English
  • العبيكان .. أضخم مكتبة إلكترونية

    أمتلك أكبر مكتبة كتب فى جيبك ... فى حقيبتك
    Image Image
  • Image
  • Image Image
تحدي الرحيل
notebook

للاستاذة رقية اليعقوبي

obeikan

في العامِ الميلاديِّ 1990، وفى القلبِ منْ جزيرةِ العربِ؛ فى مدينةِ الرياضِ، أُنشئتْ مكتبةُ العبيكانِ لكي تكونَ منارةً للفكرِ والثقافةِ، ليسَ فقط في المملكةِ العربيةِ السعوديةِ بلْ فى العالمِ العربىِّ كلهِ، وقد تبنَّت مكتبةُ العبيكانِ منذُ إنشائها نهجًا مبنيًّا على تحمُّلِ مسؤوليتِها الاجتماعيةِ في نشرِ العلمِ والثقافةِ والمعرفةِ بينَ أبناءِ الوطنِ والمنطقةِ، وهوَ ما تجلّى في إسهامِها المميزِ في عالمِ النشرِ والترجمةِ، إذ بلغتْ إصداراتُها أكثرَ من ثلاثةِ آلافِ عنوانٍ فى كافةِ التخصصاتِ وفروعِ العلمِ والمعرفةِ، تقومُ بتوزيعِها على مستوى العالمِ العربىِ عبرَ وكلائها ومكاتبِها المنتشرةِ في مختلفِ العواصمِ العربيةِ، وعبرَ المشاركةِ فى جميعِ المعارضِ الدوليةِ على مستوى العالمِ.

أحدث الاصدارات
الإصلاح الإسلامي المعاصر: قراءات منهجية اجتماعية

الإصلاح الإسلامي المعاصر: قراءات منهجية اجتماعية

يتناول هذا الكتاب عدداً من القضايا المهمة التي تؤسس للإصلاح الإسلامي الإنساني، تستعيد بها الأمة مكانة العقل والتفكير المنهجي في تحقيق مقاصد الشريعة، وتعيد بناء مناهج التربية التعليم لتحقيق الأصالة الإسلامية المعاصرة.كما بقدم إعادة نموذجية لقراءة الأنظمة الإسلامية قراءة منهجية، تزيل ما أصابها تشوه، وتجسيد بذلك نموذجاً جيداً للأصالة المعاصرة. ويعرض كذلك قواعد الحوار والتواصل بما يحقق الغايات الإنسانية الراشدة لعالم تسوده روح الإخاء والعدل والسلام. كما يضع الكتاب بين يدي القارئ الكريم تجربة الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، وما قدمت من إصلاحات منهجية غير مسبوقة في الفكر التربوي والتعليمي والبحث العلمي وتأهيل الكوادر الفكرية والمهنية؛ مما أهل هذه الجامعة العالمية لمكانة عالمية مرموقة،ويقدم أيضاً مزيداً من الاصطلاحات والتطوير للتعليم عامة،والجامعي على وجه الخصوص.

اقرأ المزيد ...
Training Guide for Islamic Workers

Training Guide for Islamic Workers

Now more than ever before, Muslim young men and women need to improve not only their personal skills but also their group performance. This Guide presents easy-to-follow instructions which can be used by those who desire to acquire these skills.This Guide focuses on the training needs of Muslim young men and women by providing the experience acquired by Muslim leaders over the last several decades. Thus, the new generation of leaders will be able to start from where their leaders left off,

اقرأ المزيد ...
إصلاح الفكر الإسلامي: مدخل إلى نظم الخطاب في الفكر الإسلامي المعاصر

إصلاح الفكر الإسلامي: مدخل إلى نظم الخطاب في الفكر الإسلامي المعاصر

كان كتاب" إسلامية المعرفة" المبادئ العامة وخطة العمل، الذي أصدره المعهد العالمي للفكر الإسلامي للمرة الأولى عام 1984، بياناً أولياً لاتجاه الحركة والفكرة التي قدمها المعهد، ومحاولة اجتهادية لتصور الجهود المطلوبة في ذلك الاتجاه. ثم كانت ورقة العمل التي اصدرها المعهد بعنوان " إصلاح الفكر الإسلامي بين القدرات والعقبات" للمرة الأولى عام 1991 إعادة صياغة للمبادئ العامة وخطة العمل، في ضوء الخبرة التي تراكمت والجهود التي بذلت منذ إنشاء المعهد حتى عام 1989، حيث تم في هذه الفترة افتتاح عدد من المكاتب والفروع. وتم تنفيذ بعض البرامج والمشروعات.وقد تضمنت تلك الورقة فيما تضمنت عرضا لمكونات الواقع الإسلامي بما تمثله تلك المكونات من قدرات أو معوقات. وتأتي هذه الرسالة " إصلاح الفكر الإسلامي: نظم الخطاب في الفكر الإسلامي المعاصر، وهي تحمل تعديلات جرت في ورقة العمل السابقة، سمحت ببعض التعديلات في العنوان لتغير بعض معالم الدراسة بما طرأ عليها من إضافات. وهذه الرسالة وإن اشتملت في صياغتها الأخيرة على كثير من خصائص الخطاب العام، فإنها لم تخرج تماماً عن إطار خصوصيتها الفكرية والثقافية.ونحسب أن الأفكار المعروضة فيها تهم كل من يحمل نصيبا من هموم الأزمة الفكرية التي تعاني منها الأمة، وأن قراءتها تستلزم قدراً من الصبر والحيدة والإحساس بأهمية الفكر والثقافة في البناء الحضاري الإسلامي المنشود.

اقرأ المزيد ...
اتجاهات الفكر الديني المعاصر في إيران

اتجاهات الفكر الديني المعاصر في إيران

طع الفكر الإسلامي المعاصر في إيران شوطاً كبيراً في معالجة قضايا منهجية وأساسية في تجديد الفكر الديني تستحق الدراسة والتأمل. حيث لعب المفكّرون الإصلاحيون هناك دوراً كبيراً في إعادة صياغة العقلية الإسلامية، وتحديد عوامل أزمة الأمة المسلمة، واقتراح منهجية بديلة للتفكير تتجاوز ثغرات المنهجية السائدة. ويعرض المؤلف بالنقد والتحليل لقضية التجديد الديني في المشاريع الفكرية لأبرز ستة مفكرين لعبوا دوراً مهماً في هذا المجال، وانشغلوا في نقد الفكر الديني المعاصر وتحليله. وحيث يجمع هؤلاء التشيع والاهتمام بتجديد الفكر الإسلامي في إيران، فإنهم يتمايزون في موقفهم النقدي من التراث، وينتمون إلى مراحل زمنية مختلفة (ستينيات وسبعينيات وثمانينيات القرن العشرين)، وإلى اتجاهات فكرية مختلفة أيضاً. وهؤلاء هم: الميرزا محمد حسين النائيني، ومرتضى مطهري، وعلي شريعتي، ومهدي بازرجان، وسيد حسين نصر، وعبد الكريم سروش.

اقرأ المزيد ...
الأخبار
العبيكان للتعليم
الأربعاء , 3 ديسمبر 2014
obeikan

يُعد قطاع التعليم في مجموعة العبيكان للاستثمار أحد أهم القطاعات الأستراتيجية من أجل دعم عمليات التطوير التربوي في العالم العربي، ومساعدة المتعلمين، والمؤسسات التعليمية العامة والخاصة، والمجتمع عمومًا لمواكبة التقدم الحضاري الكبير.

كل الأخبار