English
  • العبيكان .. أضخم مكتبة إلكترونية

    أمتلك أكبر مكتبة كتب فى جيبك ... فى حقيبتك
    Image Image
  • Image
  • Image Image
تحدي الرحيل
notebook

للاستاذة رقية اليعقوبي

obeikan

في العامِ الميلاديِّ 1990، وفى القلبِ منْ جزيرةِ العربِ؛ فى مدينةِ الرياضِ، أُنشئتْ مكتبةُ العبيكانِ لكي تكونَ منارةً للفكرِ والثقافةِ، ليسَ فقط في المملكةِ العربيةِ السعوديةِ بلْ فى العالمِ العربىِّ كلهِ، وقد تبنَّت مكتبةُ العبيكانِ منذُ إنشائها نهجًا مبنيًّا على تحمُّلِ مسؤوليتِها الاجتماعيةِ في نشرِ العلمِ والثقافةِ والمعرفةِ بينَ أبناءِ الوطنِ والمنطقةِ، وهوَ ما تجلّى في إسهامِها المميزِ في عالمِ النشرِ والترجمةِ، إذ بلغتْ إصداراتُها أكثرَ من ثلاثةِ آلافِ عنوانٍ فى كافةِ التخصصاتِ وفروعِ العلمِ والمعرفةِ، تقومُ بتوزيعِها على مستوى العالمِ العربىِ عبرَ وكلائها ومكاتبِها المنتشرةِ في مختلفِ العواصمِ العربيةِ، وعبرَ المشاركةِ فى جميعِ المعارضِ الدوليةِ على مستوى العالمِ.

أحدث الاصدارات
فلسفة ابن رشد

فلسفة ابن رشد

ينبه ابن رشد على التأويل الحق، وعلى أن هذا التأويل لا يوجد في مذاهب الأشعرية، ولا في مذاهب المعتزلة لأن تأويلاتهم لا تقبل النصرة ولا تتضمن التنبيه على الحق ولا هي حق ولهذا كثرت البدع

اقرأ المزيد ...
كيف تتعلم استثمار الأموال؟

كيف تتعلم استثمار الأموال؟

كيـف تتعلم استثمار الأموال ؟ القاعدة الأولى: حافظ على رأس مالك فهو السبب في بقائك بالسوق. القاعدة الثانية: لا تحارب السوق وتكيف معه وتوافق مع متغيراته . القاعدة الثالثة: المضاربة ليست حدس وتخمين وإنما علم بأبجديات السوق . البورصة المجال الطبيعي للاستثمار في أوراق رأس المال، لكن بشرط ألا تتعامل معها وفيها بمنطق كازينوهات القمار، فهي يحكمها مبدأ المضاربة والشفافية (الإفصاح)، لا المقامرة والسرقة من تحت الطاولة ، والمضاربة الصحيحة تقوم على تجميع بيانات وتحليل معلومات، وعلى قاعدة الدقة والصبر، فالربح والخسارة في البورصة يحكمها علم مخاطر الاستثمار، وليس فهلوة الاحتفاظ بالجوكر في كم القميص! هذا الكتاب هو المدخل لإستثمار اموالك فـــي البورصة. صناديق الاستثمار. أسواق رأس المال فيه تتعرف على (الخطوات العملية) وبه تتجنب (الثغرات القانونية)

اقرأ المزيد ...
مجلة اللغة العربية ع. 18

مجلة اللغة العربية ع. 18

يضطلع المجلس الأعلى للّغة العربية برسالة حضارية ووطنية مستمدة من أصالة الشعب الجزائري، وعمق تاريخه النضالي العريق، وتراثه الغني بالمآثر والمعالم الدالة على الثراء والإسهام المتواصل عبر الأجيال، وقد عمقت ذلك وصاغته أدبيات الحركة الوطنية، وأسس ثورة أول نوفمبر المجيدة ومبادئها العظيمة، فجاءت المادة الثالثة من دستور الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية دالة دلالة عميقة، نصا وروحا ومعنى على ما للّغة العربية من مكانة تاريخية وروحية مكينة واعتزاز للمواطن الجزائري بهذا الانتماء الكريم، كإرث حضاري وبعد روحي وديني بوصفها لغة القرآن الكريم، ولغة العلم والحضارة الإنسانية، وبوصفها أيضا دعامة أساسية للوحدة الوطنية.

اقرأ المزيد ...
فلسفة الوجود

فلسفة الوجود

كان التعمق في المعرفة العلمية يُعتبر فلسفة، حتى إلى زمان نيوتن وبعده؛ فكان كل ما كتب نيوتن عن الجاذبية والنور والطبيعة … إلخ يعتبره علماء عصره فلسفة، على أن علماء العصر المحدثين رأوا أن كل ما يجوز الامتحان العملي والاختبار المعملي يحسبونه علمًا، ولذلك نقلوا كثيرًا من المواضيع الفلسفية القديمة إلى دار العلم، ولم يتركوا للفلسفة إلَّا ما يسمونه «ما وراء الطبيعة» - وهذه كلمة مبهمة أيضًا - ومواضيع الفلسفة الأدبية Ethics كالحق والعدل والحرية، والسبب والمسبب، والعلل والمعلولات … إلخ. ومع ذلك نُقلت هذه أيضًا إلى دار العلم. وإذن صارت الفلسفة ثانوية بالنسبة إلى العلم؛ وبهذا الاعتبار ألقة المؤلف على هذا الكتاب وشاح الفلسفة، مع اعترافه بأنه يضفي عليه كثيرًا.

اقرأ المزيد ...
الأخبار
العبيكان للتعليم
الأربعاء , 3 ديسمبر 2014
obeikan

يُعد قطاع التعليم في مجموعة العبيكان للاستثمار أحد أهم القطاعات الأستراتيجية من أجل دعم عمليات التطوير التربوي في العالم العربي، ومساعدة المتعلمين، والمؤسسات التعليمية العامة والخاصة، والمجتمع عمومًا لمواكبة التقدم الحضاري الكبير.

كل الأخبار